Warning: include(includes/massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2

Warning: include(includes/massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2

Warning: include(): Failed opening 'includes/massybbcode.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php56/root/usr/share/pear') in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2
مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب - نادي تويوتا - Toyota Club
الصيانة ( جديد ) أرشيف مواضيع الصيانة .. يمكنك الرد على المواضيع فقط ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08-22-2013, 06:11 PM
الصورة الرمزية مجنون المجانين
 
مجنون المجانين
ضيف جديد بالنادي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  مجنون المجانين غير متصل

 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20043
تـاريخ التسجيـل : Jul 2010
نـوع السيــارة : تويوتا اوريون
المشاركـــــــات : 30 [+]
آخــر تواجـــــــد : 12-12-2013(04:01 PM)
عدد الـــنقـــــاط : 162
قوة التـرشيــــح : مجنون المجانين has a spectacular aura aboutمجنون المجانين has a spectacular aura about
مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب

السلام عليكم,


ألاحظ ان الشباب أسئلتهم كثرت حول تركيب مبرد القير وفوائده وافضل الطرق لتركيبه


الوضع العادي :
================================================== ==============
الإعتماد على مبرد الوكالة بدون أي مبرد خارجي (يعني ستوك) , يعني دورة الزيت تكون بالشكل التالي:
الزيت يطلع من القير ====> إلى مبرد الوكالة ====> ثم يرجع إلى القير مره اخرى.

* المميزات :
- التبريد بالماء معروف انه أفضل أنواع التبريد...
ومعروف ان التبادل الحراري بين الهواء والماء (بواسطة المعدن) هو أسرع وأفضل طريقة.
والتبادل الحراري بين الزيت والهواء (بواسطة المعدن) أقل كفائة بنسبة كبيرة.

* العيوب :
- حرارة القير تكون قريبه من حرارة المكينة (لأن ماء التبريد نفسه يستخدم للإثنين) واذا سخنت المكينة مع الدعس يسخن القير معها...!!
- خطر انفجار المبرد وخلط الزيت بالماء عند زيادة الحرارة بشكل كبير ومتكرر.
- حرارة القير تأثر على كفائة تبريد المكينة لأنهم الإثنين يستخدمون نفس الماء للتبريد.
- خطر ارتفاع حرارة القير بشكل كبير ودائم أثناء الإستخدام الرياضي (وهذا السبب الرئيسي اللي يحرق الكلتشات ويطيح القير).

* مثال للتوضيح :
- لو أفترضنا ان حرارة الزيت اللي يطلع من القير تكون 120 درجة.
- بيروح على مبرد الوكالة اللي يستخدم ماء الرديتر للتبريد واللي درجة حرارته تكون حول 90 إلى 100 درجة.
- بتتعادل درجة حرارة الزيت مع حرارة ماء الرديتر ويصير حرارته في معدل 90 إلى 100 درجة.
- بيرجع الزيت للقير وهو بهالحرارة اللي تعتبر مرتفعه شوي.

- نلاحظ هنا ان ممكن حرارة زيت القير تكون حول 40 إلى 60 درجة عند بدأ تشغيل السيارة...ولما يمر الزيت على مبرد الوكالة يتم تسخينه إلى أن يصبح قريب من درجة حرارة المكينة...!!
- وايضا مع الدعس والإستخدام الرياضي راح ترتفع حرارة المكينة إلى حول 110 دجات وبالتالي حرارة القير بترتفع إلى حدود 110 إلى 120 درجة...!!


================================================== ==============


الآن نجي لطرق تركيب المبرد الخارجي:

================================================== ==============
الطريقة الأولى:
================================================== ==============
المبرد الخارجي يكون مفصول ويتم إلغاء مبرد الوكالة تماماً , يعني دورة الزيت تكون بالشكل التالي:
الزيت يطلع من القير ====> إلى المبرد الخارجي ===> ثم يرجع إلى القير مره اخرى.

* المميزات :
- يتم حل مشكلة انفجار مبرد الوكالة وخلط الزيت بالماء بشكل نهائي.
- حرارة القير تكون منخفضة جداً جداً في بداية التشغيل والمشاوير البسيطه.
- حرارة القير ترتفع ببطء شديد (مقارنة مع الإرتفاع السريع مع مبرد الوكالة).

* العيوب :
- تبريد الزيت بالهواء فقط يعتبر غير كافي أبداً. (بسبب مبدأ التبادل الحراري اللي ذكرته فوق)
- لايوجد تبريد أصلا عند الوقوف لفترات طويله والسير على سرعات منخفضه داخل المدينة (لعدم مرور الهواء بشكل كافي في المبرد الخارجي)
- حرارة القير تواصل الإرتفاع بدون توقف (ولو كان ارتفاع بطيء) وماتنزل الحرارة إلا إذا وقفت السيارة وطفيتها لفتره طويله.
- خطر ارتفاع حرارة القير بصورة كبيرة ودائمة أثناء السير بسرعات منخفضه داخل المدينة وبالذات في الأجواء الحارة (وهذا السبب الرئيسي اللي يحرق الكلتشات ويطيح القير).

يعني بالعربي الطريقه هذي ممكن تكون جيده للسيارات اللتي تستخدم على حلبات السباق وتسير بسرعات عالية لفترات قصيرة (وحتى في هذه الحاله يفضل تركيب مبرد بمروحة كهربائية منفصله).

* مثال للتوضيح :
- نفترض ان حرارة الزيت في بداية التشغيل 40 درجة.
- مع المشي العادي على سرعات متوسطه وعالية حيكون التبريد جيد ولكن بترتفع الحرارة إلى حدود الـ 70 درجة بشكل بطيء جداً.
- أثناء المشي بسرعات منخفضه داخل المدينة لايوجد تبريد كافي...وسترتفع حرارة الزيت بشكل متواصل إلى أن يتم ايقاف السيارة وايقاف تشغيلها لفترة طويلة.
- اثناء الدعس والإستخدام الرياضي راح يكون فيه تبريد أثناء المشي بسرعات عالية ولكن عند الوقوف سترتفع حرارة القير بالتدريج.
- حتى لو مسكت خط بالسيارة على سرعة عالية فإن التبريد بالهواء لوحده غير كافي وراح تلاقي ان القير وصل لحرارة عالية بسبب تراكم الحرارة بالتدريج.


================================================== ==============
الطريقة الثانية:
================================================== ==============
المبرد الخارجي يكون قبل مبرد الوكالة , يعني دورة الزيت تكون بالشكل التالي:
الزيت يطلع من القير ====> إلى المبرد الخارجي ====> ثم إلى مبرد الوكالة ====> ثم يرجع إلى القير مره اخرى.

* المميزات :
- تخفيف الحرارة والتحميل على مبرد الوكالة.
- "التقليل" من خطر انفجار مبرد الوكالة وخلط الزيت بالماء.
- تحسن بسيط في حرارة المكينة والقير بشكل عام.

* العيوب :
- المبرد الخارجي في هذه الحالة لايستفاد منه إلا بنسبة 10% تقريباً (لأن الزيت يرجع يسخن في مبرد الوكالة)
- باقي العيوب هي نفسها عيوب استخدام مبرد الوكالة لوحده (ستوك).

* مثال للتوضيح :
- لو الزيت يطلع من القير بحرارة 120 درجة مثلاً.
- بيتم تبريده في المبرد الخارجي إلى حرارة 110 درجات مثلاً (لأننا اتفقنا ان التبريد بالهواء مفعوله أقل من التبريد بالماء).
- ثم يتم تبريده في مبرد الوكالة إلى درجة حرارة قريبه من حرارة المكينة (حوالي 90 إلى 100 درجة).
- يعني في النهاية نكون خففنا الحمل عن مبرد الوكالة فقط وحرارة القير ماتغير فيها شي أو ممكن تفرق فرق بسيييييييييط...!!



================================================== ==============
الطريقة الثالثة : (وهي الطريقة المفضلة لي ولمعظم الشباب)
================================================== ==============
المبرد الخارجي يكون بعد مبرد الوكالة , يعني دورة الزيت تكون بالشكل التالي:
الزيت يطلع من القير ====> إلى مبرد الوكالة ====> ثم إلى المبرد الخارجي ====> ثم يرجع إلى القير مره اخرى.

* المميزات :
- تقليل حرارة القير بشكل كبير وعلى جميع السرعات وبجميع طرق الإستخدام (الرياضي والعادي).
- تقليل حرارة القير يؤدي إلى تقليل احتمال انفجار مبرد الوكالة وخلط الزيت بالماء.
- انخفاض الحرارة بسرعه بعد الدعس والإستخدام الرياضي (فقط تحتاج تمشي بالسيارة على سرعة 80 أو 90 لمدة 10 أو 15 دقيقة للتبريد).
- مع المشي بسرعات منخفضة داخل المدينة نستفيد من تبريد مبرد الوكالة...واثناء السرعات المتوسطه والعالية نستفيد من المبرد الخارجي + مبرد الوكالة.

* العيوب :
- إلى الآن ماشفت أي عيوب في الموضوع...ولكن احتمال أركب مروحة كهربائية خارجية واتحكم فيها بمفتاح خاص...لتشغيلها أثناء التبريد بعد الإستخدام الرياضي.

* مثال للتوضيح :
- لو قلنا ان حرارة الزيت اللي طالع من القير حول 120 درجة...
- الزيت يمر في مبرد الوكالة وبتنخفض حرارته إلى حدود حرارة المكينة (90 إلى 100 درجة)...
- ثم ينتقل الزيت إلى المبرد الخارجي وتنزل حرارته بالتبريد بالهواء حول 10 إلى 15 درجة أقل...يعني الزيت بيرجع للقير وحرارته حوالي 70 إلى 80 درجة....
- في دورة التبريد اللي بعدها راح يكون الزيت طلع من القير بحرارة أقل (115 درجة مثلاً)...وبالتالي راح يتواصل انخفاض الحرارة مع الوقت.
- راح تلاحظو ان حرارة القير تكون حول 75 إلى 85 مع الإستخدام العادي.
- مع الدعس المتواصل (حوالي 7 أو 8 قومات متواصله) توصل حرارة القير إلى حول 95 إلى 100 درجة.
- دورة تبريد لمده 10 دقائق إلى ربع ساعه على سرعة 90 كيلومتر كافية لتبريد القير إلى درجة حرارة أقل من 80 درجة.

================================================== ==============

ملاحظة مهمة في التركيب:
- مبرد القير في كل الحالات لازم يكون أمام الرديتر وفي منطقة يتعرض فيها للهواء بشكل كبير.
- تأكد ان اللي يركب المبرد شد على جميع الليات (الأهواز) بشكل كافي عشان ماتفلت.
- تأكد انه ماأستخدم أي ليات من عنده لأنها ممكن تكون مستهلكه أو ناشفه.
- تأكد انه مايقطع أي لي من ليات الوكاله...العملية كلها تركيب بدون تقطيع شي من ليات الوكالة...وجميع التوصيلات موجوده مع المبرد وجاهزة.
- تحتاج إلى شدات اضافية عشان يركبها على الليات عشان ماتفلت من مكانها (زيادة في الحرص)
- تحتاج زيادة نصف علية زيت على القير عن المقاس المعتاد...المبرد الجديد يحتاج نصف علبة زيادة.










توقيع » مجنون المجانين

التعديل الأخير تم بواسطة مجنون المجانين ; 08-22-2013 الساعة 06:13 PM سبب آخر: اللون
رد مع اقتباس
قديم 08-22-2013, 07:04 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
ღ abdi❤ ツ
صديق فائق النشاط بالنادي

الصورة الرمزية ღ abdi❤ ツ

الملف الشخصي

الأوسمة


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ღ abdi❤ ツ غير متصل

رد: مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب

ماشاء الله
ربي يقويك كلام سليم 100%
والفكره كمان احلى و احلى
اضافة مبرد للقير مع حق بلدها.


اقتباس"
...
الطريقة الثالثة : (وهي الطريقة المفضلة لي ولمعظم الشباب)
================================================== ==============
المبرد الخارجي يكون بعد مبرد الوكالة , يعني دورة الزيت تكون بالشكل التالي:
الزيت يطلع من القير ====> إلى مبرد الوكالة ====> ثم إلى المبرد الخارجي ====> ثم يرجع إلى القير مره اخرى.

* المميزات :
- تقليل حرارة القير بشكل كبير وعلى جميع السرعات وبجميع طرق الإستخدام (الرياضي والعادي).
- تقليل حرارة القير يؤدي إلى تقليل احتمال انفجار مبرد الوكالة وخلط الزيت بالماء.
- انخفاض الحرارة بسرعه بعد الدعس والإستخدام الرياضي (فقط تحتاج تمشي بالسيارة على سرعة 80 أو 90 لمدة 10 أو 15 دقيقة للتبريد).
- مع المشي بسرعات منخفضة داخل المدينة نستفيد من تبريد مبرد الوكالة...واثناء السرعات المتوسطه والعالية نستفيد من المبرد الخارجي + مبرد الوكالة.

* العيوب :
- إلى الآن ماشفت أي عيوب في الموضوع...ولكن احتمال أركب مروحة كهربائية خارجية واتحكم فيها بمفتاح خاص...لتشغيلها أثناء التبريد بعد الإستخدام الرياضي.

* مثال للتوضيح :
- لو قلنا ان حرارة الزيت اللي طالع من القير حول 120 درجة...
- الزيت يمر في مبرد الوكالة وبتنخفض حرارته إلى حدود حرارة المكينة (90 إلى 100 درجة)...
- ثم ينتقل الزيت إلى المبرد الخارجي وتنزل حرارته بالتبريد بالهواء حول 10 إلى 15 درجة أقل...يعني الزيت بيرجع للقير وحرارته حوالي 70 إلى 80 درجة....
- في دورة التبريد اللي بعدها راح يكون الزيت طلع من القير بحرارة أقل (115 درجة مثلاً)...وبالتالي راح يتواصل انخفاض الحرارة مع الوقت.
- راح تلاحظو ان حرارة القير تكون حول 75 إلى 85 مع الإستخدام العادي.
- مع الدعس المتواصل (حوالي 7 أو 8 قومات متواصله) توصل حرارة القير إلى حول 95 إلى 100 درجة.
- دورة تبريد لمده 10 دقائق إلى ربع ساعه على سرعة 90 كيلومتر كافية لتبريد القير إلى درجة حرارة أقل من 80 درجة.

................................................................................ .................

هذي افضل طريقه طبعآ
بس يبي لها فني محترف وشغلو يكون ميه ميه
ويعطيك العافيه.
توقيع » ღ abdi❤ ツ









  رد مع اقتباس
قديم 08-22-2013, 07:57 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
راعي الجبيل
عضو شرف

الصورة الرمزية راعي الجبيل

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

راعي الجبيل غير متصل

رد: مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب

الله يعيطك العافية ..
كلام سليم 100%
والان الشباب عندهم الخيارات واضحه لهم وسهلت الطريقة

_ موضوع يستحق الشكر والتقييم والاعجاب _ بارك الله فيك

تحياتي
ابو حمدان
توقيع » راعي الجبيل
  رد مع اقتباس
قديم 08-23-2013, 01:44 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
ابو نايف الحربي
ضيف جديد بالنادي

الصورة الرمزية ابو نايف الحربي

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو نايف الحربي غير متصل

رد: مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب

الله يعطيك العافية
توقيع » ابو نايف الحربي
  رد مع اقتباس
قديم 08-23-2013, 04:40 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
خافي المجهول
عضو فائق النشاط بالنادي

الصورة الرمزية خافي المجهول

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

خافي المجهول غير متصل

رد: مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب

ما شاء الله عليك ,, كفيت ووفيت ,,

بس فيه نقطه ما ذكرتها ,,

وهي اللي يبي يغير مبرد القير حق الوكاله ,,

ويركب اكبر ,, هل راح ينفع او نفس المشكله ,,

ولا يغير مبرد القير بحجم اكبر مع مبرد خارجي ,,

ولو تدعم الموضوع بصور يكون افضل ,,

موفق ,,
توقيع » خافي المجهول

  رد مع اقتباس
قديم 08-23-2013, 11:04 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
اوريون الساهر
صديق مـبـدع بالنادي

الصورة الرمزية اوريون الساهر

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

اوريون الساهر غير متصل

رد: مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب

الله يعطيك العافيه..يابو عيسى..ما شاء الله خبره وكلامك سليم جدا...وان شاء الله تعم الفاىده...
توقيع » اوريون الساهر
وادي قنونه بمحافظة القنفذهـ

bb:29B74DB6
  رد مع اقتباس
قديم 08-23-2013, 08:25 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
لكيزس
عضو مشارك بالنادي

الصورة الرمزية لكيزس

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

لكيزس غير متصل

رد: مبرد القير شرح بسيط و طريقه التركيب

على قولتك فالاوريون لها مبردين مبرد مائي و مبرد خارجي هوائي صح
توقيع » لكيزس


سبحان الله و بحمده ... سبحان الله العظيم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مبرد, التركيب, القير, بسيط, صرح, طريقه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأصدقاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلة اللي الخاص بالتنسيم في القير Al-SuRiHi نادي تويوتا اوريون Aurion 23 04-07-2013 03:25 PM
تقرير بسيط عن حالة سيارتي وتوصيات مهمه لمن اراد المحافظة على القير دقات قلب نادي تويوتا اوريون Aurion 16 02-03-2013 03:56 AM
مبرد القير مهيب نادي تويوتا اوريون Aurion 10 08-26-2012 09:34 AM
دليلك الشامل عن مواضيع الصيانة للأوريون aurion دقات قلب الصيانة ( جديد ) 12 06-23-2012 12:20 AM
طريقة قياس حرارة القير الاوتوماتيكي خالد المنيف نادي السيارات الـعــام 2 05-16-2012 08:43 AM