Warning: include(includes/massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2

Warning: include(includes/massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2

Warning: include(): Failed opening 'includes/massybbcode.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php56/root/usr/share/pear') in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2
طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيحه - نادي تويوتا - Toyota Club
نادي تويوتا سيكويا sequoia

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11-13-2012, 07:25 PM
الصورة الرمزية راعي الجبيل
 
راعي الجبيل
عضو شرف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  راعي الجبيل غير متصل

 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 43171
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
نـوع السيــارة : تويوتا سكويا
المشاركـــــــات : 720 [+]
آخــر تواجـــــــد : 09-11-2015(06:13 PM)
عدد الـــنقـــــاط : 6820
قوة التـرشيــــح : راعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond reputeراعي الجبيل has a reputation beyond repute
طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيحه

بسم الله الرحمن الرحيم

(في البداية اعتذر من ادارة النادي لعدم تمكني من تحميل الصور على سيرفر النادي لاأدري اين المشكلة لعدم تمكني من التحميل بعد عدة محاولات)

بسم الله الرحمن الرحيم



في موضوعنا اليوم هو طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا .. وهو مفيد بإذن الله ومهم خاصة لاصحاب التندرا في حالة عدم وجود ورشة متخصصة بالقرب منهم تحتوي على كمبيوتر فحص الاعطال الخاص بتويوتا او عدم قبول فروع الصيانة عند الوكيل للسيارات ذات الاستعمال الامريكي ..

طبعا قبل البدء تحتاج الى توفر الاتي :

1- مفتاح رقم 10
2- مفتاح مسدس الماني مقاس 8 مم ( مع مراعاة اختلافه من موديل لموديل)
3- مفتاح رقم 14
4- مفتاح رقم 24
5- طرمبة يدوية لضخ الزيت .
6- عدد 2 جالون زيت قير ( الجالون الفضي -تويوتا اصلي ) TRANSMISSION AT WS
7- فلتر قير جديد
8- صوفة فلتر قير جديدة (تطلب لوحدها ولاتأتي مع الفلتر -سعرها 10 ريال)
9- وجه كرتيل اذا كان القديم لايمكن اعادة استخدامه
10- قطعة سيم(سيخ) او مسمار نحيف بحيث سمكة لايتعدى 0.5 مم ويجب ان يكون قوي ..
11- مفك عادي .
12- يفضل شراء مسامير كرتيل احتياط وتركها معاك دائما لاحتمال انكسار مسمار او ربما يكون احد المسامير القديمة - به صداء مما يضعفه ..(سعر المسمار الواحد - 7 ريال).
13- سلك كهرباء بطول 5 الى 10 سم ويكون مكشوف الطرفين ومن النوع القاسي . ( مشبك اوراق المكتبي يفي بالغرض - أهم شيء يكون موصل للكهرباء).
==============================================

هنا نأتي لصور القطع من فلاتر ووجيه (GASKIT )










المسامير وقد طلبت 5 مسامير لوجود بعض الصداء على القديمة



نأتي الان للمهم المفيد وهي أول خطوة تقوم بها قبل فك صرة الزيت
وهي الضغط على بلف حرارة القير لجعله دائما فاتح والطريقة هي بالضغط على الحديدة التي داخل الصامولة المخرمة بمفك عادي لحد مايدخل المسمار للداخل تقريبا بحدود 1.5 الى 2 سم ( يجب تنظيف المنطقة من الغبار قبل البدء ) وان تكون السيارة طافية من فترة طويلة لاتقل عن 4 ساعات ..



هنا طريقة تثبيت بلف الحرارة بمسمار او سيخ(سيم - خابور) يكون مقاسة مناسب وايضا قوي وغير ليّن او ضعيف وانا هنا اسنخدمت برشامة المنيوم تفي بالغرض




بعدها التأكد من أن السيارة بارض مستوية تماما ولابها ميلان للأمام أو الخلف أو لاحد الجانبين ..
ومن ثم إنزال الزيت القديم بفتح الصرة ( مفتاح رقم 14) وهي الصرة التي في اخر الكرتيل من جهة الخلف من جهة دفرنس السيارة الخلفي ..



بعدها يتم فك الكرتيل ويفضل ان يتم ارخاء جميع المسامير ومن ثم فكها بالتقابل (يعني تفك كل مسمار ومن ثم المقابل له وهكذا )
وهنا صورة لفلتر القير القديم راكب مكانه ..ويفك ايضا بمفتاح رقم 10 ..( ولكن انتبه يجب سحبه للاسفل برفق لكي لاتكسر اطرافه وايضا التنبه بانه سوف ينزل بعض الزيت معه من البودي فلف ..




بعد فك الفلتر القديم احتمال كبير بأن يبقى الوجه القديم (الصوفة) للفلتر في مجراها وهنا تحتاج لازالتها بيدك ..




هنا نظرة خطافية على الحساسات للبدي فلف وأسلاكها ..




هنا صورة للكرتيل بعد التنظيف وازالة قطع المغناطيس اليت بداخله



قطع المغناطيس بعد تنضيفها من رائش الحديد



هنا قطع المغناطيس توضع في مكانها ولها حواف في الكرتيل تحدد اماكنها ..
وعددها اربع قطع مغناطيسية


تركيب وجه الكرتيل الجديد ولايحتاج الى معجون لانه من النوع الذي يدخل بداخله حواف الكرتيل ولكن بعد تركيب الوجه بمكانه وقبل تركيب الكرتيل في مكانه بالقير ..
الـاكد من تركيب الفلتر تركيب صحيح وايضا دهن ظهر وجه الكرتيل ببعض الزيت الجديد او القديم لكي تكون ازالة الهواء من حواف الوجه اسهل ويكون جلوسه في مكانه اسهل بحيث لايكون مشدود من جهة والثانية مرتخي .لكي تكون حرية حركته سهله وغير مقاومة من الاحتكاك وقت التركيب ..


هنا يركب الوجه الخاص بالفلتر (الصوفة) في مكانها في الفلتر نفسه ومن ثم دهنها ببعض من زيت القير لكي يسهل تركيب الفلتر في مكانه لان الحلق هذا سوف يكون محكم الاغلاق في البودي فلف ( القير)




هنا سهم يبين مكان مسمار معايرة مستوى الزيت وهو مسمار بمسدس الماني رقم 8 ملم ..يجب ارخائة قبل تعبئة الزيت ...



صور للمسامير القديمة المصدية (الصدئة) والتي غيرتها باخرى جديده



نظرة على الكرتيل ووجه الراكب في مكانه قبل تركيب الكرتيل
طبعا عند تركيب الفلتر والكرتيل يجب شد المسامير برفق ..وان تبدأ بمسمار ومن ثم تشد المقابل له ومن ثم الذي جنبه ثم المقابل له وتمشي بالطرية هذه على شكل حرف أكس (X) الى أن تشد جميع المسامير ..وهي لاتحتاج الى شد قوي جدأ .. فالقوة الخفيفة كافيه لها ..



=========================================

هنا نأتي للمهم وهو الهدف من المضوع اليوم ..
لأن تغيير الفلتر والزيت كل ورشة يمكنها القيام بها لتشابهها مع باقي السيارات ..

ولكن الاختلاف للقيور الجديدة (التبترونيك) التي لاتحتوي على معيار للزيت مثل معيار زيت المكينة فهنا تكمن الصعوبة في وزن معيار وكمية الزيت للقير ..

طبعا الكمية الكافية لتغيير الزيت هي تتراوح مابين 4.7 لتر الى 6.4 لتر على حسب نوع السيارة وموديلها ..واحتوائها على مبرد قير او لاتحتوي ..واحتواءها على خاصية جر المقطورات TOW HAUL ..

وطبعا بعد تعبئة الزيت الجديد وهو يتم عن طريق الجنب الايسر (تحت جهة السائق) فتوجد صرة جانبية مقاسها 24 مم وهي خاصة للتعبئة ..
هنا تقوم بتعبئة القير بما يعادل 5 لترات من الزيت ..ومن ثم تغلق الصرة ولكن لاتشدها ..والافضل ان تكون صرة معايرة الزيت السفلية (ذات مفتاح المسدس الالماني 8 مم ) مرخية ومشدودة باليد فقط .
ثم ننتقل للمحلة الثانية وهي مرحلة تشغيل السيارة والمعايرة ..

========================================


- يتبع طريقة تفعيل برمجة تشييك القير TEST MODE -
توقيع » راعي الجبيل
رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 07:26 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
راعي الجبيل
عضو شرف

الصورة الرمزية راعي الجبيل

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

راعي الجبيل غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

== نكمل معكم ==


==هنا اهم مرحلة وهي الهدف من هذا الموضوع , وهي مرحلة معايرة مستوى زيت القير بالاعتماد لدرجة حرارة القير عن طريق تفعيل البرمجة (TEMP TEST MODE ) بدون استخدام كمبيوتر الفحص وبأمكان أي شخص ان يطبقها ==



هنا يأتي دور سلك الكهرباء هذا .. وهو لاستخدامه في مدخل فيش فحص السيارة الموجود تحت المقود




هذا مخطط توضيحي يبين ترتيب الافياش ورقمها تصاعديا ..
وهنا تعمدت قلب الصورة لاجعلها مشابهه لما سوف تراه في سيارتك ..بحيث ان الجزء الاعلى من خلال نظرك له ومقابلتك له ..







طبعا تشبك الاسلاك والسيارة طافية .. قبل تشغيلها .. وتذكر ان بلف الحرارة للقير مازال مضغوط ومثبت بالمسمار في مكانه ..لان دوره لم ينتهي ..

هنا لشبك السلك عليك ان تعد للصف العلوي رابع خانة من اليسار وللصف السفلي رابع خانة من اليمين كما هو موضح ..
ومن ثم اشبك الاسلاك ..وشغل السيارة ..





عند تشغيل السيارة سوف تضيء كل لمبات الطبلون وتبدأ بالتأشير (الوميض ) وكل لمبة لها وظيفة خاصة بها ولكن يهمنا كذا واحده منهم ..فلا تخاف سوف ترى تشك انجن - ايرباق - التراكشن - مثبت السرعة - الاي ابي اس ABS
فكلها تأشر ..فهذا عادي ..لانك الان دخلت مرحلة البرمجة PROGRAM MODE


في هذه الاثناء بعد تشغيل السيارة حرك القير بين D و Nو R P صعودا ونزولا كذا مرة وكل مرة اترك القير في النمرة المختارة لمدة خمس ثواني ..لكي يتم توزيع الزيت بين كل الكلتشات والصمامات بالتساوي ..وبعدها ضعه على السبورت (العادي) وانقل القير بين 4 الى 1 بالتدريج ومن ثم حركه صعودا للنمرة السادسة .


بعد ذلك نأتي لتفعيل برمجة تشييك حرارة القير بحسب وضع حالة لمبة D الخضراء الخاصة بالقير ..
وللدخول على TEST MODE هي عن طريق وضع القير على D ومن ثم حركه صعودا ونزولا بين D و N بحيث تبدأ من D بسرعة لمدة لاتقل عن 6 ثواني وبعدها سوف ترى أن لمبة D و N تولع مع بعض ..واحتمال ان D ترجع تطفي مرة ثانية ..
فاذا طفت انتظر لمدة عشر الى 20 ثانية ثم حاول مرة ثانية ..

وهذا فلم يبين اول تشغيل للسيارة وكان الزيت بارد وحرارته اقل من 36 درجة مئوية
وركزوا على الدقيقة 3:20 ..اضائت لمبة D واستمرت فهنا هي الحرارة المناسبة للمعايرة ..






طبعا من شروط معايرة الزيت هو أن تكون حرارته أعلى من 36 درجة مئوية وأقل من 45 درجة مئوية

------------------------
هنا جدول طريقة معرفة درجة الحرارة من خلال ملاحظة وضع لمبة القير D الخضراء بعد الدخول على برمجة تشييك حرارة القير كما ذكرناها سابقا .. ملاحظة ضع القير في خانة الباركنق بعد الدخول على وضع البرمجة ..)

1 - درجة حرارة زيت القير اقل من 36 درجة مئوية = D تكون طافية وغير مضيئة ( القير يكون في خانة P أو N )


2 - درجة الحرارة أعلى من 36 درجة مئوية وأقل من او يساوي 45 درجة مئوية = D تكون مضيئة على طول .( ملاحظة القير يجب أن يكون في الباركنق او N)


3 - درجة حرارة زيت القير أعلى من 45 درجة مئوية = D تكون تأشر بانتظام ..( فاذا كانت عندك هكذا ) اطفيء السيارة وانتظر ان يبرد الزيت ويمكن تحتاج تترك السيارة طافية لوقت لايقل عن ساعتين الى ثلاث ..فلا تستعجل .. مثل الفيديو التوضيحي لوضع اللمبة ..







-----------------------------------------

إذا وضع حرارة القير هي مطابقة للحالة الثانية فهنا ..لديك أقل من 5 دقائق لمعايرة الزيت وهي بترك السيارة شغالة وعلى الباركنق ثم تقوم بفتح مسمار معرفة المستوى ( المسمار ذو المسدس الالماني المقاس 8 كما اوضحنا مكانه في الصور أعلاه )
وبعد فتح المسمار هذا سوف يخرج بعض من الزيت اذا كان زائدا وبعدها يقل ويبدأ بالخروج على شكل نقط متصله ولا يتدفق فهنا اقفل المسمار وشد عليه وشد ايضا على مسمار التعبئة الجانبي .


ولكن اذا وجدت ان الزيت ناقص ولم يخرج الا نقط قليلة من الزيت أو لم يخرج شيء فهنا والسيارة في وضع التشغيل مثل ماهي قم بفتح مسمار التعبئة الجانبي (مسمار مقاس 24) واضف كمية من الزيت تدريجيا الى أن يتدفق من مسمار المعايرة ( مسمار المسدس الالماني 8 مم ) المفتوح مسبقا وبعدها انتظر الى ان يصبح الزيت الذي يخرج من مسمار المعايرة على شكل نقط متصلة , هنا اقفل مسمار المعايرة وشد عليه وشد على مسمار التعبئة الجانببي (مسمار 24 مم) ..


بعد الانتهاء من معايرة الزيت والتأكد من صحة الكمية تأكد من شد مسامير صرة الزيت وصرة المعايرة وصرة التعبئة الجانبية ..( كل مسمار منهم له وجه او صوفة خاصة به ) وأطفيء السيارة وفصل سلك الكهرباء الذي قمنا بشبكة سابقا ..
وايضا قم بإزالة المسمار او السيم (السيخ) المثبت للبلف الذي بدأنا به اول شيء .


وهنا بعد ازالة كل شيء وارجاع السيارة لوضعها الطبيعي قم بتشغيلها واتركها شغالة لمدة عشر دقائق وهي على خانة N ومن ثم خذ فيها مشوار لمسافة 5 كلم ..ولتكن سرعتك بحدود 80كلم ويكون تسارعك وتهديتك بالتدريج وكأنك تمرن السيارة ..
لكي يأخذ كل بلف في القير وضعه الطبيعي مع لزوجة الزيت الجديدة ..


وايضا في اول 100 كلم بعد التغيير حاول بأن لاتشد على السيارة وأن لاتتعدى سرعتك 100كلم/ساعة .. لأنك في مرحلة تمرين البودي فلف على اللزوجة الجديدة وايضا الضغط العالي الجديد للزيت الجديد ..وهي سوف تأخذ وضعها الطبيعي تدريجيا وسوف تحس بفرق في التبديلات وأنها اصبحت اكثر سلاسة ..



هنا نكون انتهينا من طريقة تغيير ومعايرة زيت القير للسكويا والتندرا لموديلات 2008 وطالع ..
فاذا كنت تعتقد انه لايمكنك القيام بذلك بامكانك نسخ الصور والافلام وعرضها على الفني وهو يقوم بها ..




والسلام عليكم ورحمة الله ..

تحياتي

ابو حمدان ..
توقيع » راعي الجبيل
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 08:29 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
ORTAK
إدارة نـادي تـويـوتـا

الصورة الرمزية ORTAK

الملف الشخصي

الأوسمة


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ORTAK غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

موضوع في القمة تم التقيم
توقيع » ORTAK
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 09:47 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
راعي الجبيل
عضو شرف

الصورة الرمزية راعي الجبيل

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

راعي الجبيل غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

الله يعافيك على المرور ..على الموضوع مشكور لتقييمك بارك الله فيك ..

واشكر الادارة على التثبيت .. تحياتي لكم وسامحونا على التقصير

موفقين خير
توقيع » راعي الجبيل
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 10:56 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
مجنون الكراون
صديق فائق النشاط بالنادي

الصورة الرمزية مجنون الكراون

الملف الشخصي

الأوسمة


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجنون الكراون غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

بصراحه موضوع فالقمه وهذا شي متوقع من استاذ كبير مثلك
طبعا اتمنى من ان يتم التأكد ان الوكاله تستخدم نفس الطريقه اعلاه لاني احسهم بس كب وعبي
توقيع » مجنون الكراون
خذ الحكمة من افواه المجانين

  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 11:04 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
Abo Hani
عضو مـبـدع بالنادي

الصورة الرمزية Abo Hani

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Abo Hani غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

تعظيم سلام لك
يابروف ابوحمدان
يعافيك الله ويقويك
وانت دائما قمة بكل شي
مراسي
توقيع » Abo Hani
اللهم صل على محمد .. سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 11:47 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
AL HARBI
عضو متألق بالنادي

الصورة الرمزية AL HARBI

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

AL HARBI غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

آبدآآآع مآآشآآآء الله عليييكـ

والله يوم تسوييه اظمن بمليون مره من الوكاله اللي شكلهم عبي وامشي بس


تستآآهل التقييم
توقيع » AL HARBI
  رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 11:57 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
memo_cool
ضيف جديد بالنادي

الصورة الرمزية memo_cool

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

memo_cool غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

ماشاء الله موضوع كامل متكامل

لك مني أجمل تحية ياراعي الجبيل

تشكرات
توقيع » memo_cool
  رد مع اقتباس
قديم 11-19-2012, 01:35 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
FHDTEST
ضيف مشارك بالنادي

الصورة الرمزية FHDTEST

الملف الشخصي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

FHDTEST غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

كبير يابوحمدان
الله يجزاك الخير
توقيع » FHDTEST
  رد مع اقتباس
قديم 11-24-2012, 10:11 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
دقات قلب
مشـرف عـام

الصورة الرمزية دقات قلب

الملف الشخصي

الأوسمة


 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

دقات قلب غير متصل

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله تبارك الله ولا حول ولا قوة الا بالله

ربنايديك خيرها ويكفيك شرها ..

وسؤالي عن طريقة



هل تعتقد برأيك تصلح لبقية السيارات افالون لكزس اوريون خصوصا بتكون وراد سعودي وليست امريكي

اقتباس:
وطبعا بعد تعبئة الزيت الجديد وهو يتم عن طريق الجنب الايسر (تحت جهة السائق) فتوجد صرة جانبية مقاسها 24 مم وهي خاصة للتعبئة ..
وطبعا من الواضح انو التعبئة نفس الطريقة الموجودة بتقرير مشرفنا ماجد هزازي

الطريقة الصحيحه لتغيير زيت قير الاوريون حسب دليل صيانه تويوتا

هل استخدم هوز او لي للتعبئة ..؟

تقرير يستاهل عليه مفطح

اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يغفر لنا ولكم ولوالديكم ولجميع المسلمين وان يجزاك عننا خير الجزاء

جاري التقييم
توقيع » دقات قلب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للسكويا, مستوى, مع, معايرة, الزيت, الصحيحه, القير, برمجة, تغيير, فلتر, والتندرا, نسخة, طريقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأصدقاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كثرت خرابات القير للاوريون و السبب بالداخل nadeemii1 الصيانة ( جديد ) 84 12-09-2012 09:28 PM
دليلك الشامل عن مواضيع الصيانة للأوريون aurion دقات قلب الصيانة ( جديد ) 12 06-23-2012 12:20 AM
اهمية الصيانه الدوريه. من تويوتا ღ abdi❤ ツ الصيانة ( جديد ) 4 06-01-2012 05:22 AM
تعريف بزيوت المحركات AZEO11 نادي السيارات الـعــام 4 08-22-2011 08:24 PM