Warning: include(includes/massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2

Warning: include(includes/massybbcode.php): failed to open stream: No such file or directory in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2

Warning: include(): Failed opening 'includes/massybbcode.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php56/root/usr/share/pear') in [path]/includes/class_bbcode.php(2469) : eval()'d code on line 2
نادي تويوتا - Toyota Club - طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيحه
نادي تويوتا - Toyota Club

نادي تويوتا - Toyota Club (http://toyotaclubksa.com/forum/index.php)
-   نادي تويوتا سيكويا sequoia (http://toyotaclubksa.com/forum/f117)
-   -   طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيحه (http://toyotaclubksa.com/forum/toyotaclub39412/)

راعي الجبيل 11-13-2012 07:25 PM

طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيحه
 
بسم الله الرحمن الرحيم

(في البداية اعتذر من ادارة النادي لعدم تمكني من تحميل الصور على سيرفر النادي لاأدري اين المشكلة لعدم تمكني من التحميل بعد عدة محاولات)

بسم الله الرحمن الرحيم



في موضوعنا اليوم هو طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا .. وهو مفيد بإذن الله ومهم خاصة لاصحاب التندرا في حالة عدم وجود ورشة متخصصة بالقرب منهم تحتوي على كمبيوتر فحص الاعطال الخاص بتويوتا او عدم قبول فروع الصيانة عند الوكيل للسيارات ذات الاستعمال الامريكي ..

طبعا قبل البدء تحتاج الى توفر الاتي :

1- مفتاح رقم 10
2- مفتاح مسدس الماني مقاس 8 مم ( مع مراعاة اختلافه من موديل لموديل)
3- مفتاح رقم 14
4- مفتاح رقم 24
5- طرمبة يدوية لضخ الزيت .
6- عدد 2 جالون زيت قير ( الجالون الفضي -تويوتا اصلي ) TRANSMISSION AT WS
7- فلتر قير جديد
8- صوفة فلتر قير جديدة (تطلب لوحدها ولاتأتي مع الفلتر -سعرها 10 ريال)
9- وجه كرتيل اذا كان القديم لايمكن اعادة استخدامه
10- قطعة سيم(سيخ) او مسمار نحيف بحيث سمكة لايتعدى 0.5 مم ويجب ان يكون قوي ..
11- مفك عادي .
12- يفضل شراء مسامير كرتيل احتياط وتركها معاك دائما لاحتمال انكسار مسمار او ربما يكون احد المسامير القديمة - به صداء مما يضعفه ..(سعر المسمار الواحد - 7 ريال).
13- سلك كهرباء بطول 5 الى 10 سم ويكون مكشوف الطرفين ومن النوع القاسي . ( مشبك اوراق المكتبي يفي بالغرض - أهم شيء يكون موصل للكهرباء).
==============================================

هنا نأتي لصور القطع من فلاتر ووجيه (GASKIT )


http://www.toyota4arab.com/upload/i/...m9iw93jy_t.jpg


http://www.toyota4arab.com/upload/i/...z75r8zv8_t.jpg

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...fpiubbyq_t.jpg


المسامير وقد طلبت 5 مسامير لوجود بعض الصداء على القديمة

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...kson7ztg_t.jpg

نأتي الان للمهم المفيد وهي أول خطوة تقوم بها قبل فك صرة الزيت
وهي الضغط على بلف حرارة القير لجعله دائما فاتح والطريقة هي بالضغط على الحديدة التي داخل الصامولة المخرمة بمفك عادي لحد مايدخل المسمار للداخل تقريبا بحدود 1.5 الى 2 سم ( يجب تنظيف المنطقة من الغبار قبل البدء ) وان تكون السيارة طافية من فترة طويلة لاتقل عن 4 ساعات ..

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...wnvlb0th_t.jpg

هنا طريقة تثبيت بلف الحرارة بمسمار او سيخ(سيم - خابور) يكون مقاسة مناسب وايضا قوي وغير ليّن او ضعيف وانا هنا اسنخدمت برشامة المنيوم تفي بالغرض

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...mn304fad_t.jpg


بعدها التأكد من أن السيارة بارض مستوية تماما ولابها ميلان للأمام أو الخلف أو لاحد الجانبين ..
ومن ثم إنزال الزيت القديم بفتح الصرة ( مفتاح رقم 14) وهي الصرة التي في اخر الكرتيل من جهة الخلف من جهة دفرنس السيارة الخلفي ..

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...1xeiqfjg_t.jpg

بعدها يتم فك الكرتيل ويفضل ان يتم ارخاء جميع المسامير ومن ثم فكها بالتقابل (يعني تفك كل مسمار ومن ثم المقابل له وهكذا )
وهنا صورة لفلتر القير القديم راكب مكانه ..ويفك ايضا بمفتاح رقم 10 ..( ولكن انتبه يجب سحبه للاسفل برفق لكي لاتكسر اطرافه وايضا التنبه بانه سوف ينزل بعض الزيت معه من البودي فلف ..

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...gov17elk_t.jpg
http://www.toyota4arab.com/upload/i/...iclolczr_t.jpg

بعد فك الفلتر القديم احتمال كبير بأن يبقى الوجه القديم (الصوفة) للفلتر في مجراها وهنا تحتاج لازالتها بيدك ..

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...1usdco83_t.jpg


هنا نظرة خطافية على الحساسات للبدي فلف وأسلاكها ..

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...d3j9qn3p_t.jpg


هنا صورة للكرتيل بعد التنظيف وازالة قطع المغناطيس اليت بداخله
http://www.toyota4arab.com/upload/i/...v6h1atn5_t.jpg


قطع المغناطيس بعد تنضيفها من رائش الحديد

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...15a539pe_t.jpg

هنا قطع المغناطيس توضع في مكانها ولها حواف في الكرتيل تحدد اماكنها ..
وعددها اربع قطع مغناطيسية
http://www.toyota4arab.com/upload/i/...ovxbhhku_t.jpg

تركيب وجه الكرتيل الجديد ولايحتاج الى معجون لانه من النوع الذي يدخل بداخله حواف الكرتيل ولكن بعد تركيب الوجه بمكانه وقبل تركيب الكرتيل في مكانه بالقير ..
الـاكد من تركيب الفلتر تركيب صحيح وايضا دهن ظهر وجه الكرتيل ببعض الزيت الجديد او القديم لكي تكون ازالة الهواء من حواف الوجه اسهل ويكون جلوسه في مكانه اسهل بحيث لايكون مشدود من جهة والثانية مرتخي .لكي تكون حرية حركته سهله وغير مقاومة من الاحتكاك وقت التركيب ..
http://www.toyota4arab.com/upload/i/...zolnbmne_t.jpg

هنا يركب الوجه الخاص بالفلتر (الصوفة) في مكانها في الفلتر نفسه ومن ثم دهنها ببعض من زيت القير لكي يسهل تركيب الفلتر في مكانه لان الحلق هذا سوف يكون محكم الاغلاق في البودي فلف ( القير)

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...wqw1lkwh_t.jpg


هنا سهم يبين مكان مسمار معايرة مستوى الزيت وهو مسمار بمسدس الماني رقم 8 ملم ..يجب ارخائة قبل تعبئة الزيت ...

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...xk3lk5kr_t.jpg

صور للمسامير القديمة المصدية (الصدئة) والتي غيرتها باخرى جديده

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...vi6y4oaa_t.jpg

نظرة على الكرتيل ووجه الراكب في مكانه قبل تركيب الكرتيل
طبعا عند تركيب الفلتر والكرتيل يجب شد المسامير برفق ..وان تبدأ بمسمار ومن ثم تشد المقابل له ومن ثم الذي جنبه ثم المقابل له وتمشي بالطرية هذه على شكل حرف أكس (X) الى أن تشد جميع المسامير ..وهي لاتحتاج الى شد قوي جدأ .. فالقوة الخفيفة كافيه لها ..

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...ouu7n6ii_t.jpg

=========================================

هنا نأتي للمهم وهو الهدف من المضوع اليوم ..
لأن تغيير الفلتر والزيت كل ورشة يمكنها القيام بها لتشابهها مع باقي السيارات ..

ولكن الاختلاف للقيور الجديدة (التبترونيك) التي لاتحتوي على معيار للزيت مثل معيار زيت المكينة فهنا تكمن الصعوبة في وزن معيار وكمية الزيت للقير ..

طبعا الكمية الكافية لتغيير الزيت هي تتراوح مابين 4.7 لتر الى 6.4 لتر على حسب نوع السيارة وموديلها ..واحتوائها على مبرد قير او لاتحتوي ..واحتواءها على خاصية جر المقطورات TOW HAUL ..

وطبعا بعد تعبئة الزيت الجديد وهو يتم عن طريق الجنب الايسر (تحت جهة السائق) فتوجد صرة جانبية مقاسها 24 مم وهي خاصة للتعبئة ..
هنا تقوم بتعبئة القير بما يعادل 5 لترات من الزيت ..ومن ثم تغلق الصرة ولكن لاتشدها ..والافضل ان تكون صرة معايرة الزيت السفلية (ذات مفتاح المسدس الالماني 8 مم ) مرخية ومشدودة باليد فقط .
ثم ننتقل للمحلة الثانية وهي مرحلة تشغيل السيارة والمعايرة ..

========================================


- يتبع طريقة تفعيل برمجة تشييك القير TEST MODE -

راعي الجبيل 11-13-2012 07:26 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
== نكمل معكم ==


:gun_smilie:==هنا اهم مرحلة وهي الهدف من هذا الموضوع , وهي مرحلة معايرة مستوى زيت القير بالاعتماد لدرجة حرارة القير عن طريق تفعيل البرمجة (TEMP TEST MODE ) بدون استخدام كمبيوتر الفحص وبأمكان أي شخص ان يطبقها ==



هنا يأتي دور سلك الكهرباء هذا .. وهو لاستخدامه في مدخل فيش فحص السيارة الموجود تحت المقود




هذا مخطط توضيحي يبين ترتيب الافياش ورقمها تصاعديا ..
وهنا تعمدت قلب الصورة لاجعلها مشابهه لما سوف تراه في سيارتك ..بحيث ان الجزء الاعلى من خلال نظرك له ومقابلتك له ..







طبعا تشبك الاسلاك والسيارة طافية .. قبل تشغيلها .. وتذكر ان بلف الحرارة للقير مازال مضغوط ومثبت بالمسمار في مكانه ..لان دوره لم ينتهي ..

هنا لشبك السلك عليك ان تعد للصف العلوي رابع خانة من اليسار وللصف السفلي رابع خانة من اليمين كما هو موضح ..
ومن ثم اشبك الاسلاك ..وشغل السيارة ..





عند تشغيل السيارة سوف تضيء كل لمبات الطبلون وتبدأ بالتأشير (الوميض ) وكل لمبة لها وظيفة خاصة بها ولكن يهمنا كذا واحده منهم ..فلا تخاف سوف ترى تشك انجن - ايرباق - التراكشن - مثبت السرعة - الاي ابي اس ABS
فكلها تأشر ..فهذا عادي ..لانك الان دخلت مرحلة البرمجة PROGRAM MODE


في هذه الاثناء بعد تشغيل السيارة حرك القير بين D و Nو R P صعودا ونزولا كذا مرة وكل مرة اترك القير في النمرة المختارة لمدة خمس ثواني ..لكي يتم توزيع الزيت بين كل الكلتشات والصمامات بالتساوي ..وبعدها ضعه على السبورت (العادي) وانقل القير بين 4 الى 1 بالتدريج ومن ثم حركه صعودا للنمرة السادسة .


بعد ذلك نأتي لتفعيل برمجة تشييك حرارة القير بحسب وضع حالة لمبة D الخضراء الخاصة بالقير ..
وللدخول على TEST MODE هي عن طريق وضع القير على D ومن ثم حركه صعودا ونزولا بين D و N بحيث تبدأ من D بسرعة لمدة لاتقل عن 6 ثواني وبعدها سوف ترى أن لمبة D و N تولع مع بعض ..واحتمال ان D ترجع تطفي مرة ثانية ..
فاذا طفت انتظر لمدة عشر الى 20 ثانية ثم حاول مرة ثانية ..

وهذا فلم يبين اول تشغيل للسيارة وكان الزيت بارد وحرارته اقل من 36 درجة مئوية
وركزوا على الدقيقة 3:20 ..اضائت لمبة D واستمرت فهنا هي الحرارة المناسبة للمعايرة ..




طبعا من شروط معايرة الزيت هو أن تكون حرارته أعلى من 36 درجة مئوية وأقل من 45 درجة مئوية

------------------------
هنا جدول طريقة معرفة درجة الحرارة من خلال ملاحظة وضع لمبة القير D الخضراء بعد الدخول على برمجة تشييك حرارة القير كما ذكرناها سابقا .. ملاحظة ضع القير في خانة الباركنق بعد الدخول على وضع البرمجة ..)

1 - درجة حرارة زيت القير اقل من 36 درجة مئوية = D تكون طافية وغير مضيئة ( القير يكون في خانة P أو N )


2 - درجة الحرارة أعلى من 36 درجة مئوية وأقل من او يساوي 45 درجة مئوية = D تكون مضيئة على طول .( ملاحظة القير يجب أن يكون في الباركنق او N)


3 - درجة حرارة زيت القير أعلى من 45 درجة مئوية = D تكون تأشر بانتظام ..( فاذا كانت عندك هكذا ) اطفيء السيارة وانتظر ان يبرد الزيت ويمكن تحتاج تترك السيارة طافية لوقت لايقل عن ساعتين الى ثلاث ..فلا تستعجل .. مثل الفيديو التوضيحي لوضع اللمبة ..





-----------------------------------------

إذا وضع حرارة القير هي مطابقة للحالة الثانية فهنا ..لديك أقل من 5 دقائق لمعايرة الزيت وهي بترك السيارة شغالة وعلى الباركنق ثم تقوم بفتح مسمار معرفة المستوى ( المسمار ذو المسدس الالماني المقاس 8 كما اوضحنا مكانه في الصور أعلاه )
وبعد فتح المسمار هذا سوف يخرج بعض من الزيت اذا كان زائدا وبعدها يقل ويبدأ بالخروج على شكل نقط متصله ولا يتدفق فهنا اقفل المسمار وشد عليه وشد ايضا على مسمار التعبئة الجانبي .


ولكن اذا وجدت ان الزيت ناقص ولم يخرج الا نقط قليلة من الزيت أو لم يخرج شيء فهنا والسيارة في وضع التشغيل مثل ماهي قم بفتح مسمار التعبئة الجانبي (مسمار مقاس 24) واضف كمية من الزيت تدريجيا الى أن يتدفق من مسمار المعايرة ( مسمار المسدس الالماني 8 مم ) المفتوح مسبقا وبعدها انتظر الى ان يصبح الزيت الذي يخرج من مسمار المعايرة على شكل نقط متصلة , هنا اقفل مسمار المعايرة وشد عليه وشد على مسمار التعبئة الجانببي (مسمار 24 مم) ..


بعد الانتهاء من معايرة الزيت والتأكد من صحة الكمية تأكد من شد مسامير صرة الزيت وصرة المعايرة وصرة التعبئة الجانبية ..( كل مسمار منهم له وجه او صوفة خاصة به ) وأطفيء السيارة وفصل سلك الكهرباء الذي قمنا بشبكة سابقا ..
وايضا قم بإزالة المسمار او السيم (السيخ) المثبت للبلف الذي بدأنا به اول شيء .


وهنا بعد ازالة كل شيء وارجاع السيارة لوضعها الطبيعي قم بتشغيلها واتركها شغالة لمدة عشر دقائق وهي على خانة N ومن ثم خذ فيها مشوار لمسافة 5 كلم ..ولتكن سرعتك بحدود 80كلم ويكون تسارعك وتهديتك بالتدريج وكأنك تمرن السيارة ..
لكي يأخذ كل بلف في القير وضعه الطبيعي مع لزوجة الزيت الجديدة ..


وايضا في اول 100 كلم بعد التغيير حاول بأن لاتشد على السيارة وأن لاتتعدى سرعتك 100كلم/ساعة .. لأنك في مرحلة تمرين البودي فلف على اللزوجة الجديدة وايضا الضغط العالي الجديد للزيت الجديد ..وهي سوف تأخذ وضعها الطبيعي تدريجيا وسوف تحس بفرق في التبديلات وأنها اصبحت اكثر سلاسة ..



هنا نكون انتهينا من طريقة تغيير ومعايرة زيت القير للسكويا والتندرا لموديلات 2008 وطالع ..
فاذا كنت تعتقد انه لايمكنك القيام بذلك بامكانك نسخ الصور والافلام وعرضها على الفني وهو يقوم بها ..




والسلام عليكم ورحمة الله ..

تحياتي

ابو حمدان ..

ORTAK 11-13-2012 08:29 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
موضوع في القمة تم التقيم :11umbup:

راعي الجبيل 11-13-2012 09:47 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
الله يعافيك على المرور ..على الموضوع مشكور لتقييمك بارك الله فيك ..

واشكر الادارة على التثبيت .. تحياتي لكم وسامحونا على التقصير

موفقين خير

مجنون الكراون 11-13-2012 10:56 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
بصراحه موضوع فالقمه وهذا شي متوقع من استاذ كبير مثلك:11umbup:
طبعا اتمنى من ان يتم التأكد ان الوكاله تستخدم نفس الطريقه اعلاه لاني احسهم بس كب وعبي:wtf:

Abo Hani 11-13-2012 11:04 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
تعظيم سلام لك
يابروف ابوحمدان
يعافيك الله ويقويك
وانت دائما قمة بكل شي
مراسي

AL HARBI 11-13-2012 11:47 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
آبدآآآع مآآشآآآء الله عليييكـ

والله يوم تسوييه اظمن بمليون مره من الوكاله اللي شكلهم عبي وامشي بس


تستآآهل التقييم

memo_cool 11-13-2012 11:57 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
ماشاء الله موضوع كامل متكامل

لك مني أجمل تحية ياراعي الجبيل

تشكرات :11umbup:

FHDTEST 11-19-2012 01:35 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
كبير يابوحمدان
الله يجزاك الخير

دقات قلب 11-24-2012 10:11 PM

رد: طريقة تغيير فلتر وزيت القير للسكويا والتندرا - مع برمجة معايرة مستوى الزيت الصحيح
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله تبارك الله ولا حول ولا قوة الا بالله

ربنايديك خيرها ويكفيك شرها ..

وسؤالي عن طريقة

http://www.toyota4arab.com/upload/i/...rpb2xt0r_t.jpg

هل تعتقد برأيك تصلح لبقية السيارات افالون لكزس اوريون خصوصا بتكون وراد سعودي وليست امريكي

اقتباس:

وطبعا بعد تعبئة الزيت الجديد وهو يتم عن طريق الجنب الايسر (تحت جهة السائق) فتوجد صرة جانبية مقاسها 24 مم وهي خاصة للتعبئة ..
وطبعا من الواضح انو التعبئة نفس الطريقة الموجودة بتقرير مشرفنا ماجد هزازي

الطريقة الصحيحه لتغيير زيت قير الاوريون حسب دليل صيانه تويوتا

هل استخدم هوز او لي للتعبئة ..؟

تقرير يستاهل عليه مفطح :photo:

اسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يغفر لنا ولكم ولوالديكم ولجميع المسلمين وان يجزاك عننا خير الجزاء

جاري التقييم


الساعة الآن 12:28 AM بتوقيت السعودية

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 RC 2